تونس ـ «الشروق»:
تم صباح أمس رسميا امضاء اتفاق الزيادة في أجور أعوان وعمال وموظفي الديوان الوطني للسياحة بعد مفاوضات طويلة.
وقد أمضى الاتفاق المدير العام للديوان والسيد المولدي الجندوبي الأمين العام المساعد للاتحاد والسيد كمال سعد الكاتب العام لجامعة المعاش والسياحة.
ووصف المولدي الجندوبي الاتفاق بالمهم حيث يضمن حقوقا مادية وترتيبية جديدة لكل العاملين بالديوان كما يضمن زيادات جديدة في الأجور على مدى ثلاث سنوات.
وكان المولدي الجندوبي المسؤول عن قسم القطاع العام بالمركزية النقابية تولى طيلة المدة الماضية رعاية جلسات التفاوض وتدخل القسم بكل ثقله للوصول الى حلول بشأن كل النقاط المطروحة.

سفيان الأسود

الزيادة في الأجور:
تسند لأعوان الديوان زيادة في الأجور تقدّر سنويا بـ 751.746 ألف دينار وتصرف شهريا حسب البيانات التالية:
3 ـ إعادة تصنيف الأعوان باحتساب الشهائد العلمية:
تسوية الوضعيات الإدارية للأعوان القارين الذين طالبوا بإعادة تصنيفهم وفق شهائد التعليم العالي او شهائد التكوين المهني المعترف بها، التي تحصّلوا عليها بعد انتدابهم بالديوان ولم يتم احتسابها في تصنيفهم المهني، وذلك بصفة ظرفية ومحددة وبمفعول ترتيبي رجعي فحسب على أن يتم:
= إعداد قائمة في الغرض، تتضمن أسماء الأعوان الذين سينتفعون بهذا الإجراء.
= ضبط الشهائد التي سيتم احتسابها في مراجعة الوضعية الادارية للأعوان المعنيين على ان يتم التقيّد بما يلي: ـ لا يمكن لعون ان ينتفع بأكثر من صنف بعنوان هذه التسوية.
ـ أن يكون تاريخ الحصول على الشهادة سابقا لتاريخ امضاء هذا المحضر.
= التقيد مستقبلا بالتراتيب القانونية الجاري بها العمل.
4 ـ بالنسبة لاحتساب الأقدمية:
تحتسب أقدمية الأعوان المنتدبين عن طريق مناظرة خارجية او عند الادماج بالنسبة للأعوان غير القارين بالديوان، في السلّم والدرجة وذلك حسب الأقدمية المكتسبة في القطاع العمومي.
5 ـ بالنسبة لقواعد التصرف الاداري الداخلي:
مواصلة تطبيق قواعد التصرف الداخلي الجاري بها العمل.
6 ـ بالنسبة للفصول المتعلقة بتشريك النقابة الأساسية:
= الموافقة على ان تشمل تركيبة اللجان الطبية المنصوص عليها بالفصلين (63 ـ 64) ممثلا عن النقابة الأساسية بصفة ملاحظ.
= العمل على تفعيل التراتيب الخاصة بالمدارس وبمراكز التكوين السياحي مع أخذ رأي النقابة الأساسية الأكثر تمثيلا للأعوان.
2 ـ منحة نهاية الخدمة:
تمكين المحالين على التقاعد من منحة نهاية الخدمة ابتداء من السنة الثالثة وتقدّر هذه المنحة بمبلغ يساوي آخر راتب شهري خام. وتبلغ قيمتها 65 ألف دينار اي بمعدل سنوي يقدّر بـ 21.667أ.د وبذلك يكون حجم الإنعكاس المالي الاجمالي السنوي للزيادة في الأجور ومنحة نهاية الخدمة في حدود 773.413 أ.د اي بمعدل 53.486 دينارا شهريا.
3 ـ تحيين بعض فصول النظام الأساسي الخاص بأعوان الديوان:
تمت مراجعة 14 فصلا قديما من النظام الأساسي (الفصل الاول، 12 ـ 22 ـ 25 ـ 34 ـ 57 ـ 63 ـ 64 ـ 87 ـ 94 ـ 96 ـ 98 ـ 100 و 97) اقتراح إلغاء فصلين (30 و31) وإضافة سبعة (07) فصول جديدة وذلك حسب الملحق المصاحب لهذا.
4 ـ ترسيم الأعوان غير القارين «متعاقدين، عرضيين، وقتيين»:
= اتفق الطرفان على عقد جلسة عمل في بداية كل سنة يتم خلالها إعداد قائمة في الأعوان غير القارين الذين لهم أقدمية اربع سنوات، على الاقل، منذ تاريخ انتدابهم بالديوان، قصد ترسيمهم.
= كما اتفقا على ترسيم 17 عونا متعاقدا، تتوفّر فيهم الشروط وذلك قبل موفى سنة 2009.
1 ـ صرف منحة سنوية:
تمكين كافة الأعوان المباشرين بالديوان الوطني التونسي للسياحة من منحة سنوية بداية من جانفي 2009 على حساب ميزانية الديوان، وذلك حسب المقادير المبوّبة بالجدول المصاحب لهذا (ملحق عدد 01).
2 ـ الترفيع في القيمة المالية لتذاكر الإطعام:
= الترفيع في القيمة المالية لتذاكر الإطعام بداية من جانفي 2010 على أن تضبط التفاصيل ضمن محضر جلسة لجنة الصندوق الاجتماعي.
= مراجعة الاجراءات الخاصة بالصندوق الاجتماعي وذلك قبل موفى شهر ديسمبر 2009.

http://www.alchourouk.com