د. بسمة فهمي الشاوش: كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بتونس 2010
الكتاب في أصله رسالة دكتوراه دولة وهو كما نقرأ على صفحة الغلاف الخلفية «دراسة استقرائية تنظيرية تأسيسية لفن الخطاب الوصفي في الشعر... وقد اقتصرت في معظمها على دراسة الوصف في السرد وظلت الدراسات المهتمة بالوصف في الشعر بالغة الندرة. أما العرب، فإنهم لم يتعاملوا مع الوصف خطابا قائما بذاته ولم يقصدوا الى تأسيس قوانينه ولا الى التنظير الى قواعده وطرق اجرائه في الشعر بالذات دون النثر... لذلك تحاول هذه الدراسة الاسهام في سد هذا الفراغ النقدي الكبير في دراسة الوصف في الشعر العربي القديم باعتباره خطابا لا تكتفي بالتعامل معه على هذا الأساس بل تجهد في تبرير مقوماته لغة ونظاما وبنية، تبحث في قواعده وتستجلي أسسه وتستكشف مختلف وظائفه ودلالاته في القصيدة الجاهلية...»
هذا اذن موضوع الدراسة أما الكتاب فقد اشتمل في مجمله على ثلاثة أقسام كبرى وعلى جملة من الأبواب والفصول تحت كل قسم، بالاضافة الى المقدمة التي تعرضت الى الوصف في الشعر الجاهلي ووصف الحيوان بالذات.
أما أقسام الكتاب الكبرى فقد تطرق أولها الى «الحيوانات الموصوفة في الشعر الجاهلي» وقد اشتمل على ثلاثة أبواب تحدث أولها عما أسمته الباحثة «الحيوانات الرئيسية» وقد تطرق فصله الاول للإبل ولأسباب ذكرها وسياقاته ومواقعه والى فواتح وصفها التعبيرية وتحدث الفصل الثاني عن «الخيل وقدم سياقات وصفها ومواضع الوصف من القصيدة وعبارات وصفها أوصاف الخيل.
الباب الثاني من هذا القسم تطرق الى ما عبرت عنه الباحثة بالحيوانات الثانوية كالبقر الوحشي والحمار الوحشي والنعام والكلاب وقد تحدثت الفصول الاربعة التي تناولتها عن كيفية وصفها في الشعر الجاهلي.
أما الباب الثالث من القسم الاول فقد اهتم وفق تسمية الباحثة «ببقية الحيوانات الموصوفة كالسّباع وغيرها والطيور والزواحف والحشرات».
القسم الثاني الكبير من الكتاب عنونته الباحثة بـ«في آليات الوصف وقد تعرض في بابه الاول الى «لغة الوصف على صعيد اللفظ المفرد وفي مستوى بناء التراكيب وفيما يتعلق بالإيقاع وفيما له صلة بالصورة، وتطرق بابه الثاني الى تكنولوجيات الوصف كنظام الوصف والتصميم الوصفي والخطاب الوصفي وما أسمته الباحثة «الميثاق الوصفي».
أما القسم الثالث والأخير في الدراسة فقد بحث في دلالاته الوصف ووظائفه وقد أبرز بابه الاول خصائص الوصف الجاهلي وبحث الباب الثاني في دلالات الوصف واهتم الباب الثالث بوظائف الوصف في مستوى الشكل ومستوى المضمون وانتهى الكتاب بخاتمة عامة وقائمة بالمراجع والمصادر.

http://www.alchourouk.com