تونس ـ الشروق :
انطلقت أمس الخميس امتحانات السنة السادسة من التعليم الابتدائي بمشاركة 44 ألفا و416 مترشحا مسجّلا وقد توزّعت مراكز الاختبارات الكتابية على 277 مركزا و10 مراكز للاصلاح و5 مراكز تجميع. وسيتم الاعلان عن النتائج يوم الثلاثاء 6 جويلية القادم.
وتتواصل الاختبارات على مدار 3 أيام متتالية 24 و25 و26 من جوان الجاري.
وقد انطلقت الامتحانات باجراء اختبارين في مادّتي العربية والانقليزية فيما يجرى اليوم اختباران في مادتي الفرنسية والايقاظ العلمي لتنتهي غدا بمادة الرياضيات. وقد تناولت مادة العربية لدراسة النص ضرورة احترام الغير في تمكينه من الهدوء فيما كان موضوعا الانتاج الكتابي حوارا، يدور بين طفل ووالديه حول اختيار لباس يقدّمه الاولياء كهديّة بمناسبة النجاح الدراسي.
«الشروق» واكبت الحدث حيث صرّح أحد المترشحين بأنه قدّم الحوار بأن تمسّك بموقفه في اختيار البدلة التي يريد مواكبا بذلك «الموضة» على حد تعبيره.
هذا وقد عبّر العديد عن المترشحين عن رغبتهم الجامحة في تحقيق التميّز معربين عن رضاهم على مواضيع الامتحانات.
وكانت مادّة الانقليزية جامعةلما تم تناوله في المادة خلال العام على حد تعبيرهم.
هذا وسيتم ا لاعلان عن نتائج مناظرة «الكتريام» في الأيام القليلة القادمة.


وهيبة عقوبي


سيدي بوزيد: 1037 تلميذا يشاركون في مناظرة «السيزيام» وفرحة الأهالي باحداث الاعدادية النموذجية بالجهة


سيدي بوزيد «الشروق»
انطلقت صباح أمس في جهة سيدي بوزيد كما في سائر باقي الجهات التونسية امتحانات مناظرة «السيزيام» وقد بلغ عدد التلاميذ الذين توجهوا لاجتياز مناظرة ختم التعليم الأساسي بالجهة 1037 تلميذا من جملة 7500 تلميذ مرسمين بالسنة السادسة (المرحلة الأولى) من التعليم الأساسي بكل المؤسسات التعليمية الكائنة بالمنطقة حيث بلغت نسبة مائوية تقدر بـ 13.82% متوزعين على عموم معتمديات الولاية أي على 12 مركزا كتابيا.
اجراءات حازمة
وفي اطار الحرص الشديد على سلامة الامتحانات وقداستها قصد توفير الظروف المتكافئة للنجاح لجميع المترشحين قامت الادارة الجهوية للتربية بسيدي بوزيد بجملة من الاجراءات الادارية والتحسيسية لتأمين حسن سير الامتحانات حيث كلفت العديد من الاطارات الجهوية لمتابعة ومراقبة سير الامتحانات في جميع المراكز خلال كامل الأيام وبانتقالنا الى أكبر مركزين لامتحانات السيزيام بمدينة سيدي بوزيد واللذين شهدا انطلاق أولى الامتحانات الخاصة باللغة العربية والانقليزية عبر عدد من التلاميذ الذين سألناهم عن الامتحان وظروف المراقبة عن سعادتهم وارتياحهم عقب اجتياز مادتي العربية والانقليزية لاسيما وأنهم فهموا موضوعيهما وانجزوا المطلوب في اريحية وأجواء طيبة.
فرحة الأولياء
ومن جهة أخرى عبر العديد من الأولياء الذين اصطحبوا أبناءهم والذين هبوا لاجتياز امتحان السيزيام عن عميق فرحتهم بالانجاز العظيم الذي منحتهم اياه وزارة التربية والذي يتمثل في احداث مدرسة اعدادية نموذجية لأول مرة بالجهة باعدادية خير الدين باشا الكائنة بالناحية الشمالية الغربية لمدينة سيدي بوزيد.
وعلمت الشروق في هذا الاطار أن اعتمادات كبيرة تفوق 1200 مليون دينار قد خصصت لاحداث هذه المدرسة الاعدادية النموذجية منها حوالي 600 مليون دينار لاقامة المبيت وصيانته واعتبر البعض من الأولياء أن هذه الاعدادية النموذجية ستكون حافزا للتلاميذ المتفوقين الذين يأملون في الالتحاق والدراسة بها كما أنها ستجنب التلاميذ الناجحين في هذه المناظرة مشاق السفر والغربة التي عانى منها سابقوهم أثناء تحولهم الى الجهات المجاورة الأخرى (قفصة وصفاقس والقصرين) وكانت سببا في رسوبهم أو في رجوعهم الى بقية المؤسسات التعليمية العامة.


محمد صالح غانمي


بنزرت: نجاح 8020 تلميذا و900 حالة تحت الدرس


بنزرت «مكتب الشروق»
أنهت مراكز الايداع والاصلاح الخاصة بامتحانات الاختبار التقييمي لمكتسبات السنة الرابعة من التعليم الأساسي أمس بجهة بنزرت مختلف عمليات تقييم المواد والمواضيع المنجزة من قبل 9032 تلميذا تقدموا لهذا الامتحان من معظم المدارس الأساسية بمعتمديات الولاية الأربعة عشرة.
وعلمت «الشروق» من مصادر بالمندوبية الجهوية للتربية ببنزرت أن هذه الحصيلة الأولى للنجاح والتي قد تسلم مختلف نتائجها مديرو المدارس بالجهة أسفرت عن ارتقاء 8020 تلميذا أي بنسبة 81.42% مقابل 702 حالة رسوب وذلك بنسبة 71.77%...
مجالس المعلمين
وفي انتظار انعقاد مجالس المعلمين للنظر في 975 حالة تحت الدرس أي نسبة 10.79% من المترشحين، فإن الاعلان النهائي عن النتائج سيكون يوم الاثنين 28 جوان الجاري بتوزيع مختلف دفاتر النتائج على التلاميذ...


ايمان عبد الستار


في اليوم الأول من مناظرة «السيزيام» في سوسة: انشراح واستعداد للأفراح


الشروق ـ مكتب الساحل:
بعد الظروف الطيّبة التي سادت اختبارات الباكالوريا وامتحان شهادة ختم التعليم الاساسي العام بولاية سوسة تواصلت استعدادات الادارة الجهوية للتربية بسوسة لتخص هذه المرّة مناظرة السنة السادسة أساسي حيث توجّه في يومها الأول 2650 مترشحا وبلغ عدد المؤسسات التربوية التي قدّمت ترشحات 155: (149 مدرسة عمومية و6 مدارس خاصة) حسب ما أكّده لنا السيد توفيق دغمان المكلّف بهذه المرحلة من التعليم الاساسي بالادارة الجهوية للتربية، وتوزّع هؤلاء المترشحين على 2501 مترشح من المدارس العمومية و149 مترشحا من المدارس الخاصة اضافة الى بعض الترشحات من طرف تلاميذ كانوا خارج تونس بلغ عددهم حوالي 10.
«الشروق» كانت حاضرة في هذا اليوم الاول باحدى مراكز الاختبارات وهي المدرسة الاعدادية محمّد العروي حيث التقت بعض التلاميذ هناك فكانت انطباعاتهم كالآتي:
ـ الهادي عتيق (مدرسة خاصة): كان الاختباران في المتناول وخاصة الانتاج الكتابي الذي فاجأني موضوعه تمنّيت لو كان أعمق.
ـ وسيم مبارك: كل تلميذ يخصّص قليلا من التركيز قادر على الحصول على أعداد ممتازة في الاختبارين.
ـ نور الجلاصي: أنا فرحة جدا لقد أنجزت كل التمارين في أريحية ومتأكدة من صحة كل الاجابات.
ـ أميرة عبد القادر: وجدت صعوبة في السؤال الثالث من اختبار العربية.
كما التقت «الشروق» بتلميذين من مركز الاختبارات بالمدرسة الاعدادية نهج قسنطينة حيث عبّرت التلميذة هديل بلقاسم وهي تدرس بمدرسة خاصة عن تفاجئها ببساطة وقصر الاختبارين وبحكم دراستها لمادة الانقليزية 4 سنوات في حين تلاميذ المدارس العمومية درسوها لمدّة سنة فقط (في السنة السادسة) فإن هديل عبّرت عن ثقتها في العمل الذي قامت به وتأكّدها من صحّة كل الاجابات خاصة في اختبار الانقليزية والذي كان حسب رأيها دون مستواها في هذه المادة فيما أعرب التلميذ أحمد مسلّم بدوره عن ارتياحه تجاه العمل الذي قام به حيث اعتبر الاختبارين أقل من المستوى الذي تعوّد به في سير السنة الدراسية بالمدرسة الخاصة التي يدرس بها.


رضوان شبيل

http://www.alchourouk.com