* طبلبة (الشروق) يواصل المكتب المحلي للمنظمة التونسية للطفولة والمصائف والجولات بطبلبة تنظيم تظاهرة الطفولة للسنة الرابعة على التوالي هذه التظاهرة الثقافية التي كان لها صدى طيب لدى مختلف الأوساط وخاصة الأطفال وأوليائهم لما تكتسيه من طابع تثقيفي وتنشيطي، والتي ستنطلق فعال [...]
أمسية، ليست ككل الأمسيات، بهجة، وفرح، ودموع، حنين وعناق بين مختلف الحاضرين من مختلف الأجيال تلك هي ميزة احتفال 27 جوان الماضي بمدرسة سيدي مهذب بالصخيرة.. لقاء الذكريات بين المعلم والتلميذ، جاء الجميع ليشارك في إحياء ذكرى مرور ستين سنة على تأسيس أم المدارس بمعتمدية الصخيرة ك [...]
يوم 29 جوان كان يوم توزيع الجوائز والاحتفال بانتهاء السنة الدراسية بالمدرسة الابتدائية «باب الجبلي» بمعتمدية تبرسق من ولاية باجة، إلا أن المؤسف وما يبعث على الدهشة هو أن تلاميذ من أصحاب المعدلات المرتفعة كانوا ينتظرون بفارغ الصبر المناداة على أسمائهم بالمصدح لتسلم جائزة و [...]
* بقلم: المنصف بن فرج تكاد تكون أيام السنة ذكريات خالدة لوفاة زعماء ومناضلين ومقاومين افذاذ انجبتهم تونس الخضراء منذ اكثر من قرن من الزمن، وواجهوا الاستعمار الفرنسي الغاشم وتعرضوا لقمعه واضطهاده، وكافحوا وناضلوا واستبسلوا في ساحات المقاومة رافضين وجود الاحتلال وجنوده على [...]
* تونس ـ (الشروق): تهوّر على الطريق، سياقة جنونية وسرعة فائقة، عدم احترام لقواعد المرور، عصبية وسلوكيات غير حضارية، عراك وتصادم  وألفاظ تخدش الحياء... مشاهد تتكرر يوميا على طرقاتنا. مشاهد، وإن اعتبرها البعض من إفرازات أعباء الحياة اليومية وأثقالها، فإنها بالتأكيد تعكس وجو [...]
* تونس ـ الشروق : قد تجد المرأة نفسها محتارة في اختيار الحقائب الجلدية لتزداد اشراقا وجمالا لذلك نمدّك سيدتي بهذه النصائح التي قد تعطي أكلها في الجانب الجمالي. الحقيبة الصيفية تتكون من الجلد أو من قماش صيفي كالكتان او البوبلين او القطن، أو من القش، وتكون بمعظمها بألوان صيفية [...]
يعيش طلبة المدارس التحضيرية هذه الأيام لحظات حرجة، فأسابيع قليلة تفصلهم عن لحظة الاعلان عن نتائج المناظرة الوطنية بعد عامين مكلّلين بالتعب والجهد المستمرّ. ذلك أن علاقة هؤلاء الطلبة بمعهدهم بدأت بمغامرة بسيطة عبر اختبار صاغه معدل الباكالوريا ليخوضوا غمار المواد العلمية [...]
* تونس ـ الشروق النجاح في الباكالوريا هو أهم مرحلة في حياة التلميذ ونقطة عبوره نحو بر الأمان.. ولانها كذلك فان الناحجين اصبحوا يحسبون الف حساب لاي خطوة نحو الامام بخصوص التوجيه واختيار الشعب. إلا أن الملاحظ هذا العام هو ازديادالاقبال على المناظرات على غرار انتدابات وزارتي ا [...]
تعتبر مراكز الاصطياف والتخييم من أهم المؤسسات الشبابية التي تعمل على تأطير الشباب حيث أحدثت في المناطق الجبلية والساحلية والغابية والصحراوية وهي فضاءات مجهزة لاستقبال وإقامة وفود الشباب، تونسيون وأجانب، واحتضان أنشطة المنظمات الشبابية والجمعيات الرياضية (تربصات تحضيري [...]
* انهى طلبة الماجيستير المهني بالمعهد العالي للفنون والحرف بقفصة منذ يومين امتحانات اخر السنة في اول سنة لهذا الامتحان ومن المنتظر ان يتم الاعلان عن النتائج في الايام القليلة القادمة وللاشارة فقد سجّل في الماجستير المهني عدد كبير من الطلبة من مختلف جهات البلاد. * تخرجت الدف [...]
تنظم جمعية قدماء خريجي معهدي الحرية و9 افريل بجندوبة بالتعاون مع رئاسة جامعة جندوبة غدا الاحد 5 جويلية اليوم الاعلامي الاقليمي الرابع للتوجيه الجامعي بالمركب الثقافي عمر السيعدي بباجة. ويعتبر هذا اليوم الاعلامي فرصة حقيقية وهامة لجميع التلاميذ الذين نجحول في امتحان الباكا [...]
* القيروان (الشروق) احتفاء بالقيروان عاصمة للثقافة الاسلامية، انتهت مؤخرا بمدينة القيروان فعاليات المؤتمر الاقليمي حول تطبيقات العناية الصحية بواسطة الانترنيت التي تواصلت على امتداد ثلاثة أيام وبمشاركة عدة دول (تونس ـ الأردن ـ البحرين ـ موريتانيا ـ المغرب ـ ليبيا ـ فلسطين [...]
مبادرات المركز الجامعي للتنشيط الثقافي والرياضي بالمهدية لم تتوقف مع حلول فصل الصيف بل هي متواصلة وبشكل نوعي فانطلاقا من يوم الخميس 9 جويلية وعلى امتداد اربعة أيام سيكون الشباب الطلابي من مختلف جهات البلاد على موعد مع الأيام الوطنية للقصة القصيرة التي يقول عنها الاستاذ في [...]
* تونس (الشروق) كنتيجة سببية لارتفاع حرارة الطقس بشكل كبير في فصل الصيف تقلّ شهيتنا للأكل ونقلّل تلقائيا من تناول وجبات كاملة مثلما هو الحال في فصل الشتاء مثلا، فتظهر عادات غذائية جديدة تغذيها مميزات هذا الفصل الذي نقول عنه خفيف، ونخفّف نتيجة لذلك من طعامنا، فيكثر الإقبال ع [...]
في الوقت الذي مازالت فيه بعض الفضائيات تعتمدهن في برمجتها فإن هناك العديد منها أحالت مهنتهن على التقاعد المبكر... فمذيعة ربط البرامج كانت في وقت من الأوقات ركيزة من الركائز الاساسية في كل القنوات التلفزية لربط البرامج فيما  بينها لكي لا يقع تداخل بين نشرة الاخبار والمسلس [...]
* تونس (الشروق) تمتاز البلاد التونسية بموقع استراتيجي هام مما جعلها قبلة لهجرة عديد الأنواع من الطيور فما هو مفهوم هجرة الطيور؟ وكيف تتمّ؟ ولماذا تهاجر؟ وكيف يقع تنظيم رحلاتها؟ الهجرة بمعناها الواسع هي انتقال لأعداد كبيرة من الحيوانات من مكان الى آخر وفي علم الطيور يستخدم ت [...]
السيد وزير التعليم العالي تحية فائقة أمّا بعد، نحن طلبة التبريز في اختصاص العربية نتقدّم الى سامي سيادتكم بهذه الشكوى مما يصدر عن بعض أساتذتنا الأجلاء من خروقات سواء ما تعلّق منها بالمسائل المبرمجة أو بما يقدّم من مادّة ودروس. سيدي الوزير جرت العادة في دروس التبريز أن يضع أ [...]
* الشيخ: أحمد الغربي حلّ بيننا فصل الصيف وهو فصل يعد استثنائيا بالنسبة لبقية فصول السنة لما يتميز به من خصوصيات قد لا نجدها في غيره، ففي الصيف تغلق المدارس والكليات وتتعطل الدروس ويخلد التلاميذ والطلبة الى الراحة، وفي الصيف تكثر الاجازات والعطل فتصبح الادارات والمؤسسات قفر [...]
تقع بناية هذه الزاوية وسط البلدة، وعند تأسيسها سنة 1733 ميلادي من طرف الشيخ أحمد التليلي كانت وجامع سيدي عباس أول ما أنشئ في فريانة الحديثة، إذ ظهرت بعد بنائها دور أبناء وأحفاد مؤسسها، وامتدت قبلتها دكاكين التجارة مكونة سوق البلدة الذي توسّع الى الشرق ما يعرف الآن بنهج العجّ [...]
إذا كان الحريف هو «الملك» «le client est le roi» كما يقولون فإن المشاهد كذلك هو «الملك» بما أنه حريف للاعلام المرئي ومستهلك للبرامج التلفزية بأنواعها لذا فإن الساهرين على اعداد البرمجة ان يراعوا هذا الجانب لتقديم الأحسن والمناسب وإلا كما قال العروي: «بينه وبين التلفاز فلسة». ففي تو [...]
* تونس ـ (الشروق): لأنهج المدينة العتيقة تاريخ وملامح اضحمل أغلبها وصمد البعض منها رغم مرور السنوات والعقود الطويلة والقرون. وقد تحدث الباحث محمود زبيس عن هذه   الملامح وأفاض في الحديث عن كل ما يتعلق بتاريخ عدد كبير من أنهج المدينة العتيقة من خلال دراسته الشهيرة والمعنو [...]
* الشيخ: أحمد الغربي رأينا الجمعة الماضية أنواع صلاة التطوع، ونفصل في هذا الجزء القول في بعضها: 1) السنن المؤكدة : وهي الوتر، صلاة العيد، صلاة الكسوف، صلاة الاستسقاء. أ) الوتر : وهي من أوكد السنن وهو اسم للركعة المنفصلة عما قبلها، ولثلاث الركعات وللخمس والسبع والتسع والاحدى عش [...]
* يجيب عنها: الأستاذ الشيخ: أحمد الغربي السؤال الأول: صلّى بنا الامام الصبح فقرا في الركعة الأولى بسورة (السجدة) وقرأ في الركعة الثانية بسورة (الانسان) مما جعل الصلاة تطول. هل ان قراءة طوال السور بالنسبة للامام في الصلوات المفروضة مندوبة أم مكروهة؟ الجواب : نجيب السائل الكريم [...]
* الشيخ: أحمد الغربي الحمد لله الذي مدح المتقين ووعدهم بالجزاء الأوفى في جنات النعيم، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له شهادة خالصة لوجهه الكريم. وأشهد أن سيّدنا محمدا عبدك ورسولك الذي بعثته بالحنيفية السمحة ليلها كنهارها. اللهم صلّ وسلم على هذا النبي الكريم صلاة وسلام [...]
* سيدي بوزيد ـ (الشروق): «الخربة» لعبة شعبية شهيرة ومعروفة في سيدي بوزيد ولها عشاقها والمدمنين عليها ويخصص عشاقها أماكن تلقائية عديدة لممارستها. والطريف أن هؤلاء العشاق قد اعتادوا يوميا اللعب في مدينة سيدي بوزيد في مكان يعرفه القاصي والداني حيث عادة ما ترى مجموعة من الكهول ي [...]
هو حاليا من أكثر مواقع الانترنت في العالم ارتيادا حيث وصل عدد مستخدميه الى 175 مليونا حول العالم. فمن هو مخترعه وكيف نشأت فكرته؟ صاحب فكرة اطلاق الموقع هو شاب امريكي يدعى «مارك إليوت زوكربيرغ» من مواليد سنة 1984 . كان «مارك» يدرس بجامعة «هارفورد» الامريكية ففكر في اطلاق موقع ال [...]
* تونس ـ الشروق : كان تدخل الزعيم يوسف الرويسي مستشار الرئاسة السورية آنذاك حاسما في تأطير فريق المتطوعين في حرب فلسطين 48 ونقلهم من طور المعاناة مع المصريين الى رحابة صدر الاخوة السوريين الذين حسموا أمرهم، واتخذوا قرارا لا رجعة فيه بمساندة المتطوعين مهما كلفهم ذلك من تضحيات [...]
* تونس ـ الشروق : يتحدث لأول مرة عن التحاقه بالثورة المسلحة وعن علاقاته بالقائدين لزهر الشرايطي وساسي لسود ويكشف ما كان خافيا عن علاقة الرجلين وكيف أراد لزهر قتل ساسي لسود وجماعة بني يزيد وكذلك عن علاقته بأحمد التليلي، الطيب المهيري، محجوب بن علي وتسليم سلاح المقاومين وعن ا [...]
منذ انبعاثها كانت تعتبر من بين المحطات الاذاعية المشهورة التي تمتلك نسبة سماع ضئيلة ولكن منذ أن تمّ إدراج بثها على موجة «آف  آم» (FM) أمست إذاعة تونس الثقافية احدى المحطات الهامة التي يتوقف عندها المستمع في رحلة بحثه عبر الأثير لسماعه. فالفكرة كانت رائدة وهامة لإعطاء هذه ا [...]
احتضن مسرح الهواء الطلق بأريانة المدينة في نهاية الاسبوع المنقضي اختتام مهرجان الطفولة في دورته السابعة عشرة تحت شعار «طفل مواطن... مستقبل آمن» الذي أقامه المكتب الجهوي بأريانة تحت اشراف المنظمة التونسية للمصائف والجولات.. وقد حضر هذا العرس كل من الكاتب العام المساعد للجنة [...]
في سياق البهجة بالنجاح وتتويج جهد موسم دراسي وثقافي انبثق من معهد طه حسين بمقرين العدد الاول من مجلة شبابية تلمذية تحمل عنوان «التنوير». المجلة تتوفر ـ على بعض هنات الجهد غير الاحترافي ـ على كثير من ملامح الأناقة والجدية. أما من حيث المضمون فقد وردت مواضيع المجلة متنوعة : تع [...]
تحتضن مدينة حومة السوق بجربة وتحديدا فضاء العلوم والحب والابداع بمدرسة سيدي زايد فعاليات الدورة الاولى للمهرجان التنشيطي للطفل وذلك بتنظيم من مدرسة سيدي زايد بمشاركة مركز التكوين المستمر والغرفة الفتية الاقتصادية بحومة السوق. ويتواصل المهرجان على امتداد يومي 29 و30 جوان ا [...]
* تونس ـ الشروق : انطلقت مساء الجمعة الماضي بمدينة المرسى فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان الطفولة التي استمرت ثلاثة أيام. وقد جاءت هذه الدورة متميزة من خلال الاستعراض (الكرنفال) الذي انتظم بمشاركة روضات الاطفال في المدينة والمناطق التابعة لها، وكذلك نوادي الطفولة والماجورا [...]
رسالة المدرسة اليوم ليست حشو الأدمغة بالمعلومات والمعارف فحسب بل في الاسهام في تنمية مختلف أشكال ذكاء الحواس وذكاء العقل وتطوير الخيال وإذكاء القدرة على الابتكار والاطلاع على مسالك الابداع الفني مع إثراء الثقافة العامة للتلاميذ وذلك بتعميق التعلمات ذات الصبغة الأدبية وا [...]
يقول المثل أن وراء كل رجل عظيم امرأة ويمكن القول كذلك أن وراء كل تلميذ نجيب معلم أو أستاذ يسهر على مساعدته على فهم دروسه وتجاوز الصعوبات التي يواجهها خاصة أن المعلم أو الأستاذ يسعى دائما الى تحقيق الأفضل للتلاميذ من خلال حثهم على حب المدرسة والاعتناء بالدروس وعدم الإخلال با [...]
* تونس ـ «الشروق»: تزامنا مع حلول شهر رمضان في فصل الصيف ينتظر ان يتم احياء عديد التظاهرات في عالم الموضة وغيرها وفي هذا الاطار ستحتضن مدينة الحمامات فعاليات الدورة الخامسة للمقص الذهبي وذلك قبيل شهر رمضان بأيام. هذه الدورة سوف تكون متميّزة ومختلفة عن سابقاتها من الدورات ال [...]
* تونس ـ «الشروق»: يستعد المعهد العالي لمهن الموضة بالمنستير لإقامة حفله السنوي لعرض عدة تشكيلات وابتكارات من الملابس الجاهزة «Moda Stir 5» من انتاج طلبة السنوات الثالثة تصميم الموضة والذي سينتظم بمقر المعهد يوم الجمعة 3 جويلية 2009 تحت اشراف السيد محمد الغرياني الأمين العام للتج [...]
* القاهرة ـ الشروق ـ من محمد عبد الخالق: لا تعاني النجمة الجميلة المشاغبة منة شلبي من حياتها الفنية، فكل يوم يحمل لها جديد... تتابع باهتمام هذه الأيام مدى نجاح فيلمها الجديد المعروض حاليا «بدل فاقد» مع أحمد عز... وتعمل في مسلسلها التلفزي عن قصة مخابراتية وهو «سامية فهمي» لنفس م [...]
* تونس ـ الشروق: الموعد يوم السبت 4 جويلية 2009، المكان مأوى الفضاء التجاري «جيون» (Tunis City) والحدث الدورة الاولى لتظاهرة «Show car» تحت إشراف النادي القومي التونسي للسيارات ووكالة «Comkor» بالتعاون مع الإدارة العامة لـ(Tunis City). التظاهرة الفريدة من نوعها تقترح على عشاق السيارات ثلاث فع [...]
* تونس ـ الشروق: رحلة مضنية للبحث عن مكان شاغر داخل احد المآوى أو المناطق الزرقاء المخصصة للتوقف المؤقت للسيارات، صراع ضد الوقت تمليه الالتزامات المهنية وصراع آخر من أعوان الشرطة البلدية المتربصين بسيارته في كل آن وحين. يدور... ويدور من مأوى الى آخر، ولا وجود لمكان شاغر... تته [...]
* الشروق ـ مكتب الساحل: بادرت كعادتها دار الشباب المتنقلة 3 بسوسة بإدارة السيد عبد العزيز القارص وبالشراكة مع دار الشباب المتنقلة بتطاوين بإنجاز مشروع تنشيطي متميز ومتفرّد من حيث شكله ومضامينه وتتمثل التظاهرة التنشيطية في إقامة لبنات تبادل شبابي بين نخبة من أبرز روّاد النو [...]
* قابس ـ الشروق: شهد فضاء حوش خريف بمدينة قابس أواخر الأسبوع الفارط تظاهرة احتفائية متميزة نظمتها جمعية دار الفنون بقابس بالتعاون مع المعهد العالي للفنون والحرف بقابس، التظاهرة هي ببساطة عرض لمشاريع تخرج طلبة هذا المعهد بطريقة ابداعية تحمل بصمات جمعية دار الفنون وابرازها [...]
يعتبر مجلس التأديب ركنا أساسيا في منظومة التعليم الجامعي، فعمليات الغش أثناء إجراء الامتحان تسلط على مرتكبيها عقوبات مختلفة، اذ نادرا ما يسامح الأستاذ المراقب الطالب الغشاش في الامتحان تعلة الخوف الذي يفرضه الامتحان فما يدفعه الى مدّ ورقة «الفوسكا» أو التكلم مع الصديق بح [...]
* تونس ـ الشروق بعد انتهاء الطلبة من امتحانات اخر السنة الجامعية في دورتيها الرئيسية والتدارك وبعد الاعلان عن النتائج النهائية يتجه اهتمامهم الى مسألة انجاز التربصات الدراسية وعادة ما يلتحق الطلبة بالمؤسسات التي اختاروها لهذا الغرض مع بداية غرة جويلية من كل سنة. انجاز الت [...]
أجرى مؤخرا احد مكاتب الدراسات اليابانية المختصة استطلاعا حول تداعيات الازمة الاقتصادية في العالم ومدى تأثيرها على الاقتصاد الياباني ومستوى عيش المواطن ومما جاء في هذه النتائج خبر مفاده ان اكثر من 92 من المواطنين الناشطين بهذا البلد مستعدون للتنازل عن عطلتهم السنوية خلال ا [...]
نظم ديوان الخدمات الجامعية بالوسط مؤخرا الدورة الاولى من المهرجان الجامعي للتعبير الرقمي بالقيروان وذلك بالمركز الثقافي الجامعي رقادة. تضمن الافتتاح عرضا فنيا بعنوان «شباب تونس 21» من انتاج طلبة المركز الثقافي الجامعي برقادة القيروان وبحضور 6 ولايات (القيروان، سيدي بوزيد [...]
* القيروان ـ «الشروق»: زياراته الى القيروان تعددت مؤخرا فكانت الثالثة في ثلاثة أشهر وهي احدى زياراته المكوكية التي ينجزها نحو مختلف الدول العربية والافريقية ليس كسائح وإنما مدفوعا بهاجس توحيد العرب والأفارقة وإقامة تعاون ثقافي وشراكة تنموية وتعارف بين شعوب وحضارات العالم [...]
لكل مدينة زمزمها، وزمزم القيروان هو ماء بروطة، وهي من أهم مزارات القيروان يتبرك الزوار بمائها ويعتقدون انه من شرب منها محبا للقيروان عاد اليها في ايسر مدة وأحسن حال. وقد تكون هذه البئر هي التي أحدثها هرتمة بن أعين لما كان واليا على افريقية سنة 180هـ/ 796م فقد ذكر الرقيق في تاريخ [...]
* يجيب عنها: الأستاذ الشيخ: أحمد الغربي * السؤال الأول: ما حكم الإسلام فيما يصدر عن الهواتف الجوالة من موسيقى وأغان هابطة خاصة أثناء الصلاة في المسجد؟ ـ الجواب: إن ما يصدر من نغمات من بعض الهواتف الجوالة في شكل موسيقى وأغان هابطة يعدّ أمرا منكرا وقبيحا يدلّ على فساد في الذوق وا [...]
* الشيخ: أحمد الغربي الحمد لله المصوف بصفات الجلال والكمال عالم الغيب والشهادة الكبير المتعال، أحمده سبحانه وأشكره على جزيل العطاء والإنعام، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك العلاّم، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله سيد الأنام حث أمته على اصطفاء الاخيار وحذر من م [...]
* الشيخ: أحمد الغربي عندما يمرّ المرء هذه الأيام أمام المدارس الابتدائية والمعاهد الثانوية يلفت نظره ويشد انتباهه سلوك التلاميذ في التعامل مع كتبهم المدرسية وكراساتهم ووثائقهم العلمية حيث يعمدون الى تمزيقها وذرّها في الفضاء وقد تملّكتهم هستيريا من الصياح والحنق وترديد ال [...]
كي لا ندخل في تفاصيل كثيرة تخص علاقة الأبناء بالآباء يكفي ان نذكّّر ان كلمة «أف» جُرّم على الأبناء قولها للاباء أي للوالدين على حد السواء، وفي عادتنا التونسية عديد الأمثال والمواقف تبيّن ضرورة احترام الأبوين احتراما عظيما لعل أبسط تلك المواقف هي ألا تمدّ يدك الى الإناء الم [...]
* تونس ـ (الشروق): ... سارعت خطاها وهي تجوب أروقة المكان بعيون شاردة وأفكار ثابتة علّها تعثر على غايتها في ذاك الركن، فجأة استوقفها أحد العناوين فتبعثرت الصفحات بين أناملها، وضاعت الاوراق وسط جفونها... ركنت جسدها الى ذاك الكرسي، ومع ضجيج الكلمات ارتحلت في سفينة المعلومات... مشه [...]
* حوار وإعداد: أبو نزار لم أشعر لحظة وأنا أتحدث اليه وأنبش في أعماق ذاكرته انه ممن يصطنعون البطولات أو يبحثون عن مجد وهمي، فالمناضل الصديق عبد المجيد بكير كان تلقائيا، ومتواضعا وهو يروي وقائع ما حدث في رحلة المعاناة نحو الشرق في عام 1948 رغم ان كل الأحداث والمؤشرات كانت تدل على [...]
لا تزال عيناي تذرف الدمع مدرارا من أجلك، أريد العودة اليك فقد خرجت من عالمي وهجرت الكثير من اجلك وعبرت حدود قصيدتي وصرت بمفردي بلا وطن! لقد انكسرت الى ألف قطعة... تحطمت ولم يعد لي مكان سواك. عاقبت نفسي كثيرا ولم يتب قلبي عن هذا الحب! اي حب هذا الحب الذي اكنه اليك... اقبلك يا رجل م [...]
* «الشروق» مكتب الساحل بفضل حنكة ودراية مديرها الشاب تمكّنت دار الشباب حمّام سوسة سهلول من استقطاب  عدد كبير من ابناء المدينة . لا سرّ في ذلك ....  فتجربة السيّد شكري جغام  20 سنة في التعامل مع الشباب مكّنته من التّعرف على ما يرغبون فيه من انشطة . السيد  شكري جغام إلتقي [...]
* تونس ـ الشروق يشرع تلاميذ الباكالوريا المؤجلين اليوم في اجراء امتحانات دورة المراقبة ومن المعلوم أن جل هؤلاء التلاميذ أو عدد هام منهم يعيشون مزيجا من المشاعر المتناقضة والمتضاربة أحيانا تتوزع بين الخوف والأمل وكذلك الأسف والقلق والاحباط واليأس من النجاح فكيف يمكن مساعد [...]
* تونس ـ (الشروق): قد يمثل فصل الصيف ضيفا ثقيل الظل بالنسبة للبعض من أصحاب السيارات وخصوصا السيارات المستعملة التي تتطلب صيانة خاصة في مثل هذا التوقيت من السنة خاصة مع الارتفاع الكبير في درجات الحرارة، حيث تكثر بطرقاتنا مشاهد السيارات المتوقفة الى جانب الطرقات لخلل أصابها ب [...]
* تونس ـ الشروق: نهاية السنة الدراسية والجامعية ليست فقط موعدا للإعلان عن النتائج والاحتفال بالنجاح والتخطيط لعطلة صيفية ممتعة وبلا منغصات وإنما أيضا هي موعد مع المشاكل الأسرية وتبادل التهم بين الآباء والأمهات الذين يفاجؤون بتردي مستويات أبنائهم الدراسية وربما فشلهم في ت [...]
* تونس ـ الشروق: تولي العروس أهمية قصوى لماكياجها وهذا امر مفهوم ومنطقي. النصائح التالية تسمح لكل عروس بالحفاظ على ثبات الماكياج يوم الزفاف لاطول وقت ممكن، اذ بات  تحقيقي هذه المهمة في غاية السهولة بفضل المستحضرات المساعدة المتوفرة في الاسواق. ترطيب البشرة هذه هي القاعدة [...]
* تونس ـ الشروق نظمت المدرسة الدولية للموضة «اسمود تونس» ممثل مدرسة اسمود باريس العالمية مساء الخميس الفارط عرضها السنوي للازياء ضم تشكيلات هامة من الازياء اعدها طلبة سنوات التخرج بالمعهد وعرضتها عارضات محترفات من تونس وبعض الدول الافريقية. اسمود 2009 عرض ازياء «اسمود 2009» ت [...]
* تونس (الشروق) طالما ارتبط التعرض لأشعة الشمس بشكل كبير ولفترات طويلة في فصل الصيف بحدوث الشيخوخة المبكرة وظهور التجاعيد، لكن التأثيرات السلبية لأشعة الشمس الضارة لا تقف عند هذا الحد بل تتجاوز ذلك لترتبط أيضا بمخاطر الاصابة بسرطان الجلد، وهو ما أكدته الدراسات العلمية والب [...]
* تونس ـ (الشروق): تدعيم حضور المرأة هو أحد أهداف منظمة الأمم المتحدة في هذه الالفية، ويعتبر برنامج «هي عالمة فلك» المدرج ضمن فعاليات السنة الدولية لعلم الفلك من أهم البرامج الهادفة الى تكريس المساواة بين الجنسين في مجال  علم الفلك (وفي الميدان العلمي والتقني  والتكنولو [...]
انت انطلقت مع انبعاث «قناة 21» حيث حافظت على مكانك ثم انتقلت الى القناة الأم «تونس 7» لتأثيث بعض البرامج على غرار «همزة وصل» و «كوكتال الأحد» ثم «العشوية» كما وقع تكليفك بتنشيط عدة سهرات فنية لعديد المناسبات الوطنية... فالمتأمل الى مسيرتك التنشيطية يلاحظ انك لم تتغيّري مع عام [...]
يقع المعهد العالي للعلوم الفلاحية بشط مريم بأكودة او المدرسة العليا للبستنة سابقا وسط ضيعة تمسح 59 هكتارا على بعد 13 كلم شمال مدينة سوسة وفي الدائرة البلدية «الطنطانة» بمدينة اكودة تحديدا اي يوجد بجواره القطب الجهوي للبحوث في البستنة والفلاحة البيولوجية والمركز الفني للفلا [...]
شاركت جامعة قابس في الملتقى العلمي عن بعد حول «السوق الاولى للبحث» التي نظمتها الجامعة الاورو متوسطية مؤخرا. وتعد هذه المشاركة، التي نالت استحسان منظمي هذه التظاهرة الذين اثنوا على مجهود الجامعة الاولى، من نوعها من خلال مشاركة تونس ممثلة في جامعة قابس ضمن 14 دولة من مختلف بل [...]
* الشروق ـ مكتب الساحل: بحضور ممثل المكتب الدولي للشغل في شمال افريقيا وفي نطاق التعاون بين ديوان الخدمات الجامعية للوسط وجامعة سوسة نظم المركز الثقافي يحيى بن عمر بجوهرة الساحل مؤخرا ندوة تحسيسية حول «المبادرة وثقافة بعث المؤسسات». الندوة حضرها عدد كبير من الطلبة وخريجي ا [...]
ضبطت خلية الاعلام والتوجيه المدرسي والجامعي بالادارة الجهوية للتربية والتكوين بقابس مواعيد  الأيام الاعلامية للتوجيه الجامعي في دورتها 14 وستكون انطلاقتها يوم 6 جويلية القادم لتتواصل الى يوم 10جويلية القادم وستكون البداية مع معهد الواحة بشنني ثم في نفس اليوم بمعهد محمد [...]
* تونس (الشروق) حول موضوع «الاقتصاد في الطاقة عند استعمال الكمبيوتر» فاز مشروع المعهد العالي للاعلامية بأريانة بالمرتبة الأولى من جملة 38 مشروعا قدموا في الغرض، والمشروع من إنجاز فريق من الطلبة يتكون من: ـ محمد شفيق البكّاي ـ بسّام التريكي ـ طاهر جويدة ـ راوية بن شرادة وبعد ف [...]
* تونس (الشروق) يعيش مئات الطلبة من مختلف الجامعات والمعاهد والمدارس العليا التونسية هذه الأيام على وقع امتحانات دورة المراقبة وتتواصل هذه الامتحانات الى أوائل شهر جويلية المقبل مما يعني أن عددا هاما منهم سيواجه بعض المشاكل المتعلقة بالسكن وغيرها من المشاكل التي تعيق عملي [...]
بمناسبة مرور ثلاثين سنة على تأسيسها، نظمت جريدة «الجزيرة» التي تصدر من جزيرة جربة تظاهرة فكرية وثقافية تضمنت العديد من الفقرات أهمها تنظيم ندوة وطنية تحت عنوان «أي موقع للصحافة الجهوية في الفضاء الاعلامي المعولم». وانطلقت هذه التظاهرة تحت إشراف السيد رافع دخيل وزير الاتص [...]
* الشيخ: أحمد الغربي الحمد للّه الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيّكم أحسن عملا، وهو العزيز الغفور وبيده مصير المخلوقات ألا الى اللّه تصير الأمور ليعرضها على الناس كافة يوم النشور. نحمده وهو الولي الحميد العزيز المجيد الفعّال لما يريد أعزّ الانسان وحماه بتشريعه من الظلم والط [...]
* الشيخ: أحمد الغربي قد يعتري المصلي شكّ في صلاته كأن يشكّ في عدد الركعات أو في عدد فرائض الصلاة أو يشكّ في أي صلاة هو.. نبيّن كل هذه الحالات إن شاء اللّه في ما يلي: * الشكّ في عدد الركعات إذا شكّ مصلّ في عدد الركعات كأن يشكّ أنه صلّى ركعة أو ركعتين أو ثلاثا أو أربعا فإنه في هذه ال [...]
* تونس ـ «الشروق»: فيما يمثّل رهانا حقيقيا على تحسين طريقة التعهد بالآلام المرضية في تونس ومزيد التوعية بضرورة معالجتها على اعتبار انها مرض قائم بذاته، كشف مصدر طبي انه سيتم قريبا إصدار قانون تونسي جديد حول ترويج المورفين في بلادنا سيمكّن الاطباء من وصف هذا الدواء المضاد لل [...]
«برّى هكاكة» 30 حلقة كل حلقة منها تدوم 15 دقيقة تضم كل واحدة منها 6 سكاتشات أي أن السلسلة تضم (180 سكاتشا) العمل الجديد عن فكرة للسعد عثمان تمثيل منجي بن سعيد ولسعد عثمان. دام التحضير 3 أشهر وتمّ التصوير بين بنعروس والكبارية. هذا العمل أشرف عليه المدير العام لقناة «حنبعل» السيد مهد [...]
* بقلم: عبد العزيز الدولاتلي قد يبدو عنوان هذه المحاضرة غريبا أو مريبا الى حد ما إذ كيف يجوز أن نتصور أن عالما بمفرده مهما عظم شأنه أو ارتفعت قيمته التاريخية والفنية. ومهما كانت  أهمية الدور الذي قام به  على مر الايام والعصور منذ انتشار الاسلام في هذه الربوع. بأنه كان في ا [...]
* تونس ـ (الشروق): من العادات الضاربة في عمق القدم لدى سكان مدينة تونس أو كما كانت تسمى قديما حاضرة تونس زيارة مقام الولي الصالح أبي الحسن الشاذلي الواقع في أعلى جبل مقبرة الجلاز المعروف بجبل التوبة هذه الزيارة تتم وفق طقوس معينة وفي تاريخ محدد يكون في العادة بعد الانتهاء من م [...]
يجيب عنها: الأستاذ الشيخ: أحمد الغربي * السؤال الاول: يعمد بعض الناس الى رمي الفضلات من الخبز والاطعمة في سلات النفايات والاوساخ التي توضع امام المنازل، ما حكم الشرع في ذلك؟ الجواب: أمر الله سبحانه وتعالى بالاعتدال في الانفاق ونهانا عن التبذير والاسراف، والقاء الخبز والطعام [...]
* الشيخ: أحمد الغربي ذلك هو عنوان الندوة العلمية الدولية المباركة التي نظمتها وزارة الشؤون الدينية مؤخرا بتونس بالتعاون مع منظمة المؤتمر الاسلامي والمجمع الفقهي الاسلامي الدولي بجدّة ممثلا في شخص امينه العام الدكتور عبد السلام العبادي ، وقد شارك في فعالياتها مجموعة من الا [...]
لا يمرّ دون صمت من «أناشيد النورس» الى «غليون لتدخين الأحلام» الى «رأس تداولته القبعات» حتى «كمائن الورد والنبيذ». هادي دانيال تاريخ وتجربة وفيض من الشعر والحكمة والتأمل والتوق الى الانعتاق الدائم بعيدا عن كل القيود: «لو لم أكن أكتب لوضعت حدّا لحياتي».. سعى الى التحرر حتى م [...]
هاأنه منذ اللحظة الأولى التي وطئت فيها قدماه الأرض أحسّ برجّة نفسية هائلة كأنما رفضت أن يمشي فوقهامادام وزرا ثقيلا عليها.. لقد تأسست فيه هذه الفكرة الى حين بلوغه حيث لم يكن قادرا على مغادرة منطقته الريفية التي تحاصرها الجبال من كل حدب وصوب.. كان يعيش في قلعة الأحزان ولم تسنح [...]
* الإهداء: الشاعر عمار العموري وردّ على قصيدته «معذرة» ص59. خذ بعضك مني وارحل.. قبل أن تورق أحزاني.. خذ بعضك منّي.. وأمح رقم هاتفي وقبلها عنواني.. خذ بعضك مني.. واسجد لذكرى جسد غادر زماني لذكرى جسد رحل ونسي أن يأخذ كياني خذ بعضك مني.. لملم خطاك ودعني.. أنتظرموتي وحدي.. في مكاني.. لعلّ [...]

2009-06-17خاطرة

لا تزرعيها.. سوف تنمو،، وتنجب بحارا لتغسل جوع الممرّات، وتروي ضمأ الأزقة، لا تزرعيها.. دعني أكمل رسمي، لازلت في بداية الثمرة، لازال التراب ندي، والرسوم  تتصاعد الى عقلي.. ثم تنزل بين كفي رهينة.. وقد اكتفت من سفرهاعبر سفري.. إنزعيها.. لاتزرعيها.. دعني أفتح بابا آخر للغة ترفض صو [...]
أقيم يوم الاحد 31 ماي 2009 بمنطقة كروسية  من معتمدية سيدي الهاني ملتقى نوادي الشباب الريفي بولاية سوسة في دورته العاشرة التي وضعت تحت إشراف الاستاذ: الطيب الراوبي (والي سوسة) في حين دعّّمت هذه التظاهرة الشبابية والجماهيرية الادارة العامة للشباب بوزارة الشباب والرياضة والتر [...]
* الشروق ـ مكتب الساحل : من اجل التعريف بالمواهب الشابة في ميدان الموسيقى بدور الشباب ودور الثقافة وحثها على الانتاج في ميادين العزف والانشاد والتلحين، تشجيعا للموسيقيين الشبان على المبادرة الهادفة الى تهذيب الانتاج وتحسين الذوق بادرت كل من المندوبية الجهوية للشباب والري [...]

2009-06-17غيابك...

إليه.. حتما كأس سمّ.. أحتسيه كل ليلة فيبلّل الطرقات في أعماقي ويمتزج بدم قلبي فتموت كل الأشياء فيّ إلا.. أنت.. غيابك.. وسادة جمر.. أتوسّدها كل ليلة أضع رأسي في أحشائها فيتصاعد دخان ذاكرتي فأفور وتثور وتختفي رائحة التفاصيل.. المشتعلة.. غيابك.. مدينة حزن.. أشدّ الرحال إليها كل ليلة أ [...]
* حوار وإعداد: أبو نزار صدق من قال الوفاء من شيم الكبار... المناضل والصديق الاستاذ عبد المجيد بكير من هؤلاء المقاومين الكبار الذين جعلوا من الوفاء نبراسا وشعارا لحياتهم، فقد أصر على ذكر أسماء عدد من الذين شاركوه رحلة المعاناة باتجاه الشرق لمساندة الفلسطينيين والمشاركة في حر [...]
يمكن اعتبار معركة رمادة شرارة الانطلاقة الفعلية لتصفية بقايا المستعمر الفرنسي من البلاد التونسية بعد إبرام بروتوكول الاستقلال التام في 20 مارس 1956. * أسباب اندلاع المعركة التواجد الاستعماري بالوطن التونسي، مصدر حرج للدولة التونسية الناشئة، تجاه خصومها من المعارضة اليوسفية [...]
* المربية خولة شعباني، المدرسة الصادقية ـ تونس لا أعلم لماذا عادت بي الذاكرة هذه الأيام الى سنوات الدراسة الثانوية التي قضيتها في  أحضان المعهد الثانوي بالجريصة، الجريصة هذه المدينة الحالمة الهادئة، الصغيرة، هناك حيث قضيت أروع وأجمل فترات حياتي، هناك في المرتفعات وبين ا [...]
* القيروان ـ الشروق: تعدّ المدرسة الابتدائية «الأسوار» بالقيروان من أقدم المؤسسات تعليمية بالجهة. وعرفت هذه المنارة البارزة ومنذ تأسيسها سنة 1894 على يد الفرنسيين، محطات تاريخية مميزة جعلت منها علاوة على دورها التعليمي رمزا للصمود والعراقة لما تطويه من أحداث تاريخية يحفظها [...]
* تونس (الشروق) تنظم جمعية قدماء المعهد الثانوي بالكاف يوما مفتوحا تحت عنوان «التلاقي» وذلك يوم السبت 27 جوان الجاري بمنتزه النحلي بولاية أريانة منذ الساعة السادسة مساء. ويأتي هذا اليوم المفتوح في إطار نشاط هذه الجمعية المتميزة التي تسعى الى ربط الصلة بين خرّيجي هذا المعهد ا [...]
توجّهت عناية الدولة في السنوات الأخيرة بقطاع التكوين والتدريب المهني كنوافذ إضافية وآفاق جديدة لشرائح عدة من أبنائنا. ويعتبر مركز التكوين والتدريب المهني بحفوز أنموذجا من بين المراكز المنتشرة في مختلف جهات الجمهورية وقد انبعث للوجود عام 1977 ويتربّع على مساحة ترابية بجنوب [...]
* تونس (الشروق) أقل من خمسة أيام هي المدة التي تفصل تلامذة الباكالوريا عن يوم الاعلان عن النتائج، ممايعني أنهم دخلوا فترة الانتظار الصعبة المؤدية الى ساعة الحسم،فكيف يمضي التلاميذ هذه الفترة؟ وما هي «استراتيجيتهم» للتغلب على قلق انتظار النتيجة؟ وكيف سيتغلبون على المخاوف م [...]
لا حديث اليوم في الوسط الشبابي إلا عن قدوم العطلة الصيفية التي تفرح العاملين وتبشّرهم بقدوم فترة العمل بنظام الحصة الواحدة إلا أنها في المقابل تحزن التلاميذ بعض الشيء لأنهم لن يتمكنوا من رؤية زملائهم وأصدقائهم كالمعتاد، وبالتالي تكثر أوقات الفراغ والتي من المستحيل أن يمل [...]
* تونس ـ «الشروق»: تألقت تونس كأجمل ما يكون من خلال مشاركتها المتميزة في تظاهرة العرس الافريقي التي نظمت بمدينة جينيف السويسرية بداية الشهر الجاري. تظاهرة العرس الافريقي نظمتها جمعية نساء السفراء الأفارقة لفائدة اعمال خيرية تستفيد منها العائلات بدون سند والأطفال الذين يشك [...]
* تونس ـ الشروق يبدو أن هاجس السرعة الجنونية والانطلاق من سرعة الصفر إلى أقصى درجة هو الشغل الشاغل حاليًا لجميع الشركات العالمية لصناعة السيارات، فبعد «بوغاتي فيرون 16.4» الرهيبة المصنعة يدويًا، و «بي أم دبليو M6» التي تلقب بالإعصار، ومؤخرًا»نسر أمريكا الشمالية»، خرجت شركة أ [...]
* تونس ـ الشروق : ... قرّرت التسلح بالصمت... لن أعود للحديث عن أية مشاكل... لعلي في السكوت ألتقي بالحلول...! لا أفضّل الجلوس في المكاتب، أشعر وكأنّي أختنق... لكن لن تمنعني قيود المكان من الكلام... هكذا أحيا وهكذا سوف أموت... إنه المسرحي رؤوف بن يغلان اعتنق خشبة المسرح ليكون جريئا في اخ [...]
* مركز الاصطياف بأغير جربة يحتضن الدورة الطلابية السادسة للالعاب الشاطئية احتضن مركز الاصطياف بأغير جربة ايام 3 و4 جوان الدورة الطالبية السادسة للالعاب الشاطئية حيث افادنا السيد علي الجريبي مدير المركز الجامعي للتنشيط الثقافي والرياضي بصفاقس ان هذه الدورة تنظم سنويا ويتم [...]
انتظمت بقابس مؤخرا «ايام العلوم للجميع» التي نظمتها اللجنة الثقافية المحلية بالتعاون مع جمعية احباء المكتبة بقابس وعديد المؤسسات الجامعية بالجهة وتضمن البرنامج مداخلة «الاختراع الشاهد» للدكتور محمد الاكبر العياري رئيس جمعية الشاهد الذي اكد فيها ان منظومة الشاهد نتاج عم [...]
* القيروان ـ الشروق: في اطار سعيه لادماج خريجيه في سوق الشغل وتعويدهم على التعويل على الذات، شرع المعهد العالي للفنون والحرف بالقيروان في تفعيل نشاط دكاكين سوق المواجل بالمدينة العتيقة بالتعاون مع احدى البنوك العالمية لدعم الجودة، ويقتضي التربص بدكان السوق توقيع الطالب عق [...]
[« Précédants] [Suivants »]

© 2009 Tunisie Presse - Archives